شاهد ايضا

صور و مصادر العناصر الغذائية لنبات

صور و مصادر العناصر الغذائية لنبات

 

لا يتم امتصاص العناصر الغذائية من طرف النبات الا في صور معينة, بمعنى اخر ان هناك عناصر غذائية بوفرة  في التربة لكن في صور غير قابلة للإمتصاص كالنتريت (من صور الازوت) و كربونات الحديد أو الحديدوز (من صور الحديد) و غيرها من العناصر التي توجد في التربة لكن لا يستفيد منها النبات, لذا يضطر الفلاحين التدخل من اجل توفير الغذاء لنبات في صورة ميسرة لضمان نموه بشكل سليم.فما هي هذه الصور؟

صور امتصاص الازوت:

يتواجد عنصر النيتروجين أو الازوت في صورة عضوية(كالغبار لكن لا يتم امتصاصه الا اذا تحول الى صورة معدنية) و في صورة معدنية (الازوت النيتراتي/الازوت الامونيومي).

بالنسبة للأزوت النيتراتي: نجده في  نترات الأمونيوم (%33,5Nitrate d’ammoniome) و حمض النيتريك  (Acide nitrique)و نترات البوتاسيوم و نترات الكالسيوم.

 بالنسبة للأزوت الأمونيومي: نجده في كبريتات الأمونيوم(Sulphate d’ammoniome 21%)  و اليوريا (Urée 46%)  و اليوريا فوسفاط و اكوا امونيوم.

صور امتصاص الفوسفور:

يمتص الفوسفور في صورة ايونات الفوسفاط فقط, و مصدره سوبر فوسفاط احادي (Super phosphate simple (و سوبر فوسفاط ثلاثي) Super phosphate triple)  و فوسفاط احادي الامونيوم (MAP) و فوسفاط ثنائي الامونيوم (DAP) و حمض الفوسفوريك (Acide phosphorique) .

ملاحظة هامة:

ينصح استعمال فوسفاط احادي الامونيوم(MAP) أو حمض الفوسفوريك في التربة الكلسية او التربة ذات نسبة ph مرتفع.

و يفضل استعمال فوسفاط احادي الامونيوم(MAP) فقط في التربة الحامضية.

صور امتصاص البوتاسيوم:

يعتبر البوتاسيوم من العناصر النشيطة جدا لذا لا يوجد في صورة منفردة و إنما يوجد في صورة مركبة, و من مصادره كبريتات البوتاسيوم و نترات البوتاسيوم و سترات البوتاسيوم و اسيتات البوتاسيوم و هيدروكسيد البوتاسيوم.

صور امتصاص الكبريت:

يمتص عنصر الكبريت في صورة ايون الكبريت فقط, و مصدره سلفات الامونيوم و سلفات الكالسيوم و سلفات البوتاسيوم و سلفات المغنيزيوم.

صور امتصاص الكالسيوم:

يمتص كذالك عنصر الكالسيوم في صورة ايونات الكالسيوم فقط, و من مصادره نترات الكالسيوم و سلفات الكالسيوم و سوبر فوسفاط العادي و الجبس الزراعي و الدولوميت.

ملاحظة هامة:

 ينصح استخدام الكالسيوم مخلب بواسطة   EDTAفي التربة الحامضية.

صور امتصاص المغنيزيوم:

يمتص ايضا عنصر المغنيزيوم في صورة ايونات المغنيزيوم, و نجده في سلفات المغنيزيوم و الدولوميت.

ملاحظة هامة:

 ينصح استخدام المغنيزيوم مخلب بواسطة   EDTAفي التربة الحامضية.

 

صور امتصاص الحديد:

يمتص عنصر الحديد في صورة ايون الحديديك أو في صورة ايون الحديدوز, و يوجد في سلفات الحديد و الحديد المخلب بواسطة EDHA أو الاحماض الامينية (Acides aminés) أو احماض الهيوميك  (Acides humiques) أو احماض الفولفيك (Acides fulviques) .  

ملاحظة هامة:

 ينصح استخدام الحديد مخلب بواسطة   EDHAفي التربة الكلسية او التربة ذات نسبة ph مرتفع.

صور امتصاص المنغنيز:

 يمتص عنصر المنغنيز في صورة ايون المنغنيز فقط, و مصدره سلفات المنغنيز و اكسيد المنغنيز و فوسفاط المنغنيز و منغنيز مخلب بواسطة EDTA أو الاحماض الامينية (Acides aminés) أو احماض الهيوميك  (Acides humiques) أو احماض الفولفيك (Acides fulviques) .

ملاحظة هامة:

 ينصح استخدام المنغنيز مخلب بواسطة   EDTAفي التربة الكلسية او التربة ذات نسبة ph مرتفع.

صور امتصاص النحاس:

يمتص عنصر النحاس في صورة ايون النحاس فقط, و يوجد في سلفات النحاس و نحاس مخلب بواسطة EDTA أو الاحماض الامينية (Acides aminés) أو احماض الهيوميك  (Acides humiques)أو احماض الفولفيك (Acides fulviques) .

ملاحظة هامة: 

ينصح استخدام النحاس مخلب بواسطة   EDTAفي التربة الكلسية او التربة ذات نسبة ph مرتفع.

صور امتصاص الزنك:

يمتص عنصر الزنك في صورة ايون الزنك فقط, و من مصادره سلفات الزنك و زنك مخلب بواسطة EDTA أو الاحماض الامينية (Acides aminés) أو احماض الهيوميك  (Acides humiques)أو احماض الفولفيك (Acides fulviques) .

ملاحظة هامة:

 ينصح استخدام الزنك مخلب بواسطة   EDTAفي التربة الكلسية او التربة ذات نسبة ph مرتفع.

صور امتصاص البورون:

يمتص عنصر البورون  في صورة ايون البورات, و يتواجد في حمض البوريك و البوراكس و اكسيد البورون وصولوبور (Solubor)  و كوليمانيت (Colémanite).

ملاحظة هامة:

 ينصح استخدام البورون في صورة حمض البوريك في التربة الكلسية او التربة ذات نسبة ph مرتفع.

صور امتصاص الموليبدنم:

يمتص عنصر الموليبدنم  في صورة ايون الموليبدات,و نجده في موليبدات الامونيوم و موليبدات الصوديوم و حمض الموليبديك.

ملاحظة هامة:

 ينصح قبل استخدام الموليبدنم في التربة الحامضية ان يتم تعديل قيمةPH  فيها من خلال اظافة اسمدة لرفع نسبة الحموضة في التربة كهيدروكسيد البوتاسيوم.

صور امتصاص الكلور:

يمتص عنصر الكلور  في صورة ايون الكلوريد فقط, و يوجد في التربة بشكل كافي لنبات, لذا لا يظطرالفلاحون الى اظافته في التربة.

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-