شاهد ايضا

أهمية الكبريت الميكروني و مدى تأثيره على الفطريات و الحشرات

الكبريت الميكروني (المبيدات الكبريتية)



سنحاول ان نعالج خلال هذا المقال الدور الذي يلعبه الكبريت الميكروني و مدى تأثيره على الفطريات و الحشرات و كذا ما يجب مراعاته قبل استعماله.

أهمية استعمال الكبريت الميكروني

يعتبر الكبريت الميكروني مبيد ذو طابع وقائي لمكافحة الفطريات في الاشجار كالبيض الدقيقي و جرب التفاح ... و كذالك لمكافحة الفطريات في التربة  كالفطريات التي تصيب الجذور (مرض تعفن الجذور), كما يستعمل لوقاية الاشجار ضد بعض الحشرات كالعنكبوت الاحمر (الاكاروسات), و من هنا نلاحظ ان الكبريت الميكروني هو مبيد يستعمل للوقاية فقط و ليس للعلاج, وبالتالي فهو لا يستعمل عند إصابة الاشجار بالامراض الفطرية او الحشرية.

إظافة إلى ذالك, فالكبريت الميكروني له دور مزدوج اي أنه لا يعمل كمبيد وقائي فقط و إنما يقوم كذاللك بإمداد النبات بعنصر الكبريت إذ يحتوي على% 80  منه, و هو عنصر ضروري لنمو النبات حيث يعتبر من العناصر الغذائية الكبرى .

كما يقوم الكبريت الميكروني على تخفيض قيمةph  في التربة  مما يسهل امتصاص العناصر الغذائية لنبات (و خصوصا التربة الكلسية ), كما يقوم بتدفئة الاشجار في فصل الشتاء أو عند إنخفاض درجة الحرارة عامة.

 

تأثير الكبريت الميكرني على الفطريات و الحشرات

 

يعمل الكبريت الميكروني عن طريق الملامسة بعتباره مبيد غير جهازي, و يقوم ايضا هذا المبيد كما هو الشأن بالنسبة للمبيدات النحاسية بتكوين طبقة واقية على الاشجار لمنع و حماية اوراق الاشجار و الثمار من الاصابة بالامراض التي تحدث اضرار كبيرة على ثمار.

 

أهم التوصيات التي يجب معرفتها قبل استعمال الكبريت الميكروني

 

يجب مراعات قبل استعمال الكبريت الميكروني مايلي:

·       احترام معدل الكبريت الميكروني (la dose) .

·       رش الأشجار كاملة دون ترك بعض الأجزاء فيها لأن الكبريت الميكرونيهو مبيد غير جهازي.

·       عدم استخدام  الكبريت الميكروني  في الاوقات التي تكون فيه درجة الحرارة مرتفعة جدا لأن استعماله في هذه الحالة قي يسبب احتراق للاوراق.

·       عدم خلط الكبريت الميكروني بالزيوت المعدنية أو المركبات النحاسية و الفوسفورية و الكالسيوم و الاحماض الامنية لأنهما لا يتوافقان و كذالك جميع المركبات التي لا تقبل الخلط مع هذا المبيد (يجب قراءة توصيات المبيد قبل الخلط).

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-