شاهد ايضا

كل ما يجب معرفته حول سماد اليوريا UREE (استعمالاته, مميزاته, الاسمدة القابلة للخلط مع معه)


كل ما يجب معرفته حول سماد اليوريا UREE

 (استعمالاته, مميزاته, الاسمدة القابلة للخلط مع معه)


 

تعتبر اليوريا من الأسمدة الأمونيومية التي تحتوي على اكبر نسبة من الأزوت, إذ تحتوي على 46% منه, الا ان عند إظافة سماد اليوريا للأشجار تخضع لمجموعة من التحولات في التربة لكي تقوم الأشجار بإمتصاصه و الاستفادة منه, لذا سنحاول خلال هذا المقال أن نجيب على الاسئلة التالية:

           ما هي هذه التحولات التي تخضع إليهم اليوريا ؟

           و ما هي الفترة التي يمكن من خلالها استعمال اليوريا؟

           و ماهي مميزات سماد اليوريا مقارنة بالاسمدة الازوتية الاخرى؟

           و ما هي الأسمدة التي تقبل الخلط مع اليوريا؟

 

التحولات التي تطرئ على اليوريا في التربة

تخضع اليوريا عند إظافتها للأشجار لمجموعة من التحولات, إذ يتحول من صورة امونيوم الى صورة نتريت (صورة سامة لنبات) ثم يتحول في الاخير الى نترات(الصورة التي يستطيع النبات امتصاصها بسهولة).

كما تتدخل مجموعة من العوامل التي تتحكم في سرعة و بطئ التحولات التي يمر منها سماد اليوريا و من بينها:

  •    نسبة ph في التربة: فإذا كانت قيمة ph في التربة مرتفعة يكون الامونيوم بحاجة الى مدة طويلة لكي يتحول الى نترات, أما إذا كانت قيمة ph منخفضة فيحتاج الامونيوم الى مدة قصيرة ليتحول الى نترات.
  •    نسبة كربونات الكالسيوم: كلما كانت نسبة كربونات الكالسيوم في التربة عالية كان تحول الامونيوم  ابطئ, و كلما كانت نسبة كربونات الكالسيوم قليلة كان التحول أسرع.
  •    يكون تحول الامونيوم أسرع في التربة النشيطة بيولوجيا و التربة التي تكون خفيفة او متوسطة القوام او التي تحتوي على نسبة عالية من المواد العضوية .
  •    كما تتدخل عوامل اخرى تساعد على سرعة و بطئ تحول الامونيوم في التربة كالحرارة و الرطوبة.

الفترة التي تستعمل فيه اليوريا

يستعمل سماد اليوريا لسد حاجيات الأشجار بعنصر الأزوت خلال فصل الشتاء أو عند إنخفاض درجة الحرارة (اقل من 25 درجة), لذا يمكن استعماله بعد جني الثمار أو قبل مرحلة التزهير.

لا ينصح باستعمال اليوريا في مرحلة التزهير لأن استعماله في هذه المرحلة يؤدي الى تحفيز النمو الخضري للأشجار على حساب النمو الثمري (مما يجعلنا نلاحظ وجود اوراق كثيرة و ثمار قليلة).

ينصح كذالك بعدم استعمال اليوريا عند إرتفاع درجة الحرارة و ذالك لعدة اسباب منها:

·       عند إرتفاع درجة الحرارة تقوم الأشجار بالتنفس بشكل سريع, مما يجعلها تستهلك السكريات (الكاربوهيدرات) بكمية كبيرة, و بالتالي يقل تمثيل الامونيوم في الجذور (لأن تمثيل الأمنيوم في الجذور يحتاج الى السكريات), و في هذه الحالة يجتمع الأمونيوم في الجذور مما قد يؤدي الى تسمم الاشجار.

·       إظافة الى ذالك, لايجب استعمال سماد اليوريا عند ارتفاع درجة الحرارة لأن نسبة الأكسجين اللازمة لتمثيل الامونيوم على الجذور تكون قليلة, الشيء الذي قد يسبب تسمم للأشجار.

مميزات سماد اليوريا عن باقي الأسمدة الأزوتية الأخرى  

يتميز سماد اليوريا أو الملحة بمجموعة من الخصائص و المميزات التي تميزه عن باقي الاسمدة الأزوتية الأخرى و نذكر منها ما يلي :

-    يتميز سماد اليوريا بكونه يستغرق وقت طويل ليتم امتصاصه من طرف الاشجار, عكس الاسمدة الأزوتية الاخرى التي يتم امتصاصه من طرف الاشجار بشكل مباشر.

- كما يتميز ايضا بكونه يستعمل في الاوقات التي تكون فيه درجة الحرارة منخفضة (اقل من 25 درجة) عكس الاسمدة الازوتية الاخرى التي تستعمل عند ارتفاع درجة الحرارة.

-    يتميز كذالك هذا السماد بكونه يحتوي على اكبر نسبة من عنصر الأزوت مقارنة بالاسمدة الازوتية الاخرى.

-    تتميز اليوريا ايضا بكونها لا تشكل خطورة عند تخزينها, عكس الاسمدة الازوتية الاخرى كنترات الأمونيوم التي تكون قابلة للإنفجار.

-    إظافة الى ذالك, فإن سماد اليوريا يتميز بكونه لا يتعرض للغسيل لأنه يذوب بصعوبة, و لهذا نستعمله في فصل الشتاء عكس الاسمدة الأزوتية الاخرى التي تكون عرضة للغسيل.

-    و من مميزات اليوريا كذالك كونه يتعرض لتبخر بفعل اشعة الشمس لذا يجب عند إظافته للأشجار أن يتم تغطيته بالتراب.

- كما يتميز سماد اليوريا بكونه ليس له ظغط اسموزي, مما يسمح باستعماله عن طريق الرش الورقي.

الأسمدة التي تقبل الخلط مع اليوريا

تتمثل الاسمدة القابلة للخلط مع اليوريا في الاسمدة التالية:

سلفات البوتاسيوم / نترات البوتاسيوم / سلفات الامنيوم / نترات الامونيوم / حمض النيتريك / حمض الفوسفوريك/ سلفات المغنيزيوم/ فوسفاط احادي الامنيوم MAP / فوسفاط ثنائي الامونيوم DAP / الأحماض الامنية/ احماض الفولفيك .

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-