شاهد ايضا

الإعانة الفلاحية لتجهيز الأراضي بنظام السقي بالتنقيط

 الإعانة الفلاحية لتجهيز الأراضي

بنظام السقي بالتنقيط

 
https://www.elfilaha.com/2022/03/blog-post_22.html

تمنح الدولة المغربية لكل من يرغب في تجهيز ضيعته الفلاحية بنظام السقي الموضعي (نظام السقي بالتنقيط), مساعدات مالية (الإعانات الفلاحية) من أجل التشجيع على الإستثمار في المجال الفلاحي, حيث تختلف نسب هذه المساعدات المالية على النحو التالي:

- مشاريع الري بالتنقيط المنجزة في الأراضي التي تقل مساحتها عن 5 هكتارات

يستفيد صاحب المشروع من تجهيز ضيعته الفلاحية بنظام السقي بالتنقيط بنسبة% 100  من المساعدات المالية التي تقدمها الدولة إذا كانت مساحتها أقل من 5 هكتارات, حيث يحدد سقف المساعدات في هذه الحالة في 45.000 درهم لكل هكتار مجهز, اما في حالة إنشاء صهاريج تخزين مياه السقي فسقف الإعانة  لا يتجاوز 20.000  درهم للهكتار المجهز.

و بالتالي يمكن القول أن نسبة الإعانة الفلاحية  لتجهيز الأراضي بنظام السقي بالتنقيط و مشاريع التهيئة التكميلة (صهاريج تخزين مياه الري ) هي  % 100 في حدود 65.000 درهم لكل هكتار.

- مشاريع الري بالتنقيط المنجزة في الأراضي التي تفوق مساحتها 5 هكتارات

اما فيما يتعلق بتجهيز الاراضي الفلاحية التي تزيد مساحتها عن 5 هكتارات بنظام السقي بالتنقيط, فالدولة تمنح لصاحب المشروع مساعدات مالية بنسبة% 80 , لكن في حدود 36.000 درهم لكل هكتار مجهز, اما في حالة إنشاء صهاريج تخزين مياه السقي فسقف الإعانة  لا يتجاوز 16.000  درهم للهكتار المجهز.

و بالتالي يمكن القول أن نسبة الإعانة الفلاحية  لتجهيز الأراضي بنظام السقي بالتنقيط و مشاريع التهيئة التكميلة (صهاريج تخزين مياه الري بالتنقيط) هي  % 80 في حدود 52.000 درهم لكل هكتار.

كيفية الإستفادة من الدعم المالي لتجهيز الأراضي الفلاحية بنظام السقي بالتنقيط

يمكن الحصول على هذا الدعم المالي من خلال إتباع المراحل التالية:

الخطوة الاولى: تكوين ملف طلب الترخيص المسبق لإنجاز المشروع, ويتكون من ملف إداري و ملف تقني.

بالنسبة للملف الإداري فهو يتكون من الوثائق الأتية:

  •     نسخة من بطاقة التعريف الوطنية طبق الأصل مصادق عليها.
  • نسخة من سند الملكية سواء كان رسم شراء أو رسم قسمة أو رسم ملكية أو شهادة إدارية أو نسخة من عقد الكراء شريطة أن تكون مدة الكراء 7 سنوات فأكثر.
  •  تصميم  طبوغرافي للأرض (plan de situation).
  • وثيقة قانونية تثبت التوفر على البئر في الأرض المراد تجهيزها.
  • وثيقة التصريح بالشرف مصادق عليه من أجل الإستفادة من الإعانات المخصصة للفلاحين الصغار.
  • طلب الموافقة و الترخيص المسبق (يوجد نموذج لهذا الطلب لدى المديرية الاقلمية للفلاحة أو المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي).

بالنسبة للملف التنقني (الدراسة التقنية) فهو يتم إنجازه من طرف شركة معتمدة  من طرف الدولة أو مكتب الدراسات.

 في الأخير, عند الإنتهاء من تكوين الملف الإداري و التقني, يتم إيداعه لدى مكتب الضبط للمديرية الإقليمية للفلاحة أو المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي مقابل وصل يحتوي على رقم الملف الذي سيمكن صاحب المشروع من خلاله من تتبع ملفه.

الخطوة الثانية: بعد الحصول على الموافقة و الترخيص المسبق من طرف الإدارة المعنية, يتم الشروع في إنجاز مشروع تجهيز الأرض بنظام السقي الموضعي و صهاريج تخزين مياه الري من طرف المقاول أو الشركة.

الخطوة الثالثة: و هي خطوة تأتي بعد الإنتهاء من إنجازالمشروع و تتعلق بطلب الإعانة, حيث يتكون ملف هذا الطلب من الوثائق التالية:

  • شهادة الموافقة و الترخيص المسبق.
  • طلب الإعانة.
  • الفاتورات النهائية الأصلية مفصلة بالنسبة للأشغال و التجهيزات و التهييئات المنجزة أو بيانات حسابية للأشغال المنجزة  من طرف الفلاح نفسه بالنسبة لعمليات الردم و حفر الأبار.
  • عقد التزام طالب الدعم للحفاظ على الإستثمار, موضوع طلب الدعم, لمدة لاتقل عن 5 سنوات, ابتداءا من تاريخ إصدار تقرير معاينة الأشغال.
  • شهادة الحساب البنكي لطالب الدعم (RIB).
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-