شاهد ايضا

نصائح قانونية و تقنية لكل مقبل على ابرام عقد الكراء الفلاحي

كراء الاراضي الفلاحية

https://www.elfilaha.com/2022/03/normal-0-21-false-false-false-fr-x-none_18.html

عقد كراء الأراضي الفلاحية هو عقد بمقتضاه يمنح أحد طرفيه للآخر منفعة عقار، خلال مدة معينة في مقابل أجرة محددة، يلتزم الطرف الآخر بدفعها له, حيث  يخضع كراء الأراضي الفلاحية الى القواعد العامة للكراء التي ينظمها قانون الإلتزامات و العقود من الفصل 627 إلى الفصل 699, و كذالك لمقتضيات الفصل 700 الى الفصل 722 الخاصة بالكراء الفلاحي من نفس القانون.

و سنحاول خلال هذا المقال ان نعرض عليكم اهم النقاط و النصائح التي يجب على كل مقبل على ابرام عقد الكراء الفلاحي ان يكون على علم بها و يمكن تقسيمها الى قسمين و هي كالاتي:

نصائح قانونية

  • عند إبرام عقد الكراء يجب الإطلاع على سند الملكية للأرض الفلاحية موضوع الكراء من أجل:

- التأكد من كون المكري هو صاحب الارض  و ليس للأغيار.

- التأكد كذالك من كون الارض الفلاحية التي عاينها المكتري هي نفسها موضوع الكراء (المضمنة في عقد الكراء) لتفادي حالات النصب أو اية مشاكل اخرى.

 كما يجب التأكد من كون العين المكتراة لاتكتسي اية صبغة جماعية (اي انها ليست تابعة للجماعات السلالية) او غابوية (اي انها ليست تابعة لإدارة المياه و الغابات).

  • و يجب كذالك قبل إبرام عقد الكراء البحث و التأكد من كون العقار المراد كرائه خالي من اي نزاع او تعرض, و في هذا الاطار ينص الفصل 643 من قانون الالتزامات و العقود على ان الضمان الذي يلتزم به المكري للمكتري يرد على أمرين:

أولا - الانتفاع بالشيء المكترى وحيازته بلا معارض.

ثانيا - استحقاق الشيء والعيوب التي تشوبه.

  • و يجب الحرص ايضا على تحديد مبلغ الكراء و تحديد المدة و نوع الزراعة في العقد.

نصائح تقنية و إقتصادية


- يجب قبل كراء اي ارض فلاحية مراعاة مايلي:

- إختيار قطعة ارضية يسهل الولوج اليها.

- التأكد من و جود طريق لائق للعربات و الشاحنات و الجرارات المؤدية لمكان الارض, و التأكد ايضا من كون هذه الطريق ليس فيها نزاع اي انها في ملك احد الاغيار, و هذا لضمان مرور وسائل النقل المحملة بالمنتوج الفلاحي بسلام و عدم مفاجأة المكتري بإنقطعها.

- التأكد من وجود المياه الكافية في هذه المنطقة لسقي الأرض المكتراة و التأكد من كون هذه المياه ليست مالحة.

- معرفة نوع التربة و الطقس و التأكد من كون ملائمتهم لنوع الزراعة المراد زراعتها في الارض المكتراة.

كما يمكن ان نظيف في هذا المقال بعض المعلومات المهمة التي تتعلق بقانون الكراء الفلاحي على شكل عوارض و هي كالتالي:

-   يمكن إبرام عقد كراء الأراضي الفلاحية لمدة أربعين سنة، أما إذا تم إبرم هذا العقد لمدة أطول ساغ لكل من المتعاقدين فسخه بعد انتهاء الأربعين سنة, حيث يبدأ كراء الأراضي الفلاحية في 13 من شتنبر من التقويم الغريغوري ما لم يحدد المتعاقدان تاريخا آخر في العقد.

- يمكن لأطراف العقد أن يحدد عند ابرام عقد الكراء نوع الزراعة أو المحاصيل التي سيتم زراعتها في الارض المكتراة, فإن سكت العقد، اعتبر المكتري مأذونا في زرع  كل ما يزرع في الأراضي التي من نوع الأرض المكتراة، على نحو ما هو مذكور في الفصل 704 (و ينص هذا الفصل بأن: على المكتري أن ينتفع بالعين المكتراة، على النحو المحدد في العقد. وليس له أن ينتفع بها على نحو يضر بالمالك. وليس له أن يجري في استغلالها تغييرات من شأنها أن تحدث تأثيرا ضارا يستمر حتى بعد انتهاء الكراء، ما لم يؤذن له بها صراحة).

- إذا استمر المكتري في استغلال العين المكتراة بعد انتهاء مدة الكراء وتركه المكري فيها، اعتبر الكراء متجددا لنفس المدة، إذا كان قد أبرم لمدة محددة، ولمدة سنة فلاحية أي حتى حصاد المحصول القادم، إذا كان قد أبرم لمدة غير محددة.

- إن دعاوى المكتري ضد المكري بموجب أحكام الفصول 644 إلى 652 التي تتعلق بالضمان الذي يلتزم به المكري للمكتري تتقادم بانتهاء مدة عقد الكراء.

- إذا حررت بين المكري والمكتري، قائمة تثبت حالة العين المكتراة أو وصفها وجب على المكتري أن يرد العين بالحالة التي تسلمها عليها و إذا لم تحرر قائمة تثبت حالة العين المكتراة أو وصفها، افترض في المكتري أنه تسلمها في حالة حسنة.

- إذا لم يكن الكراء واردا في حجة ثابتة التاريخ، ساغ لمكتسب الملكية إخراج المكتري، بشرط أن يوجه له تنبيها بالإخلاء في المواعيد التي يقضي بها العرف.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-