شاهد ايضا

دور الكبريت في النبات

اهمية الكبريت في النبات

https://www.elfilaha.com/2023/04/blog-post_5.html

عند إظافة الكبريت في التربة يتحول إلى ايون الكبريتات من خلال عملية الأكسدة ليتمكن النبات من إمتصاصه بشكل سليم, إذ يعتبر هذا العنصر من العناصر المتوسطة الضرورة لنبات نظرا للوظائف التي يقوم بها, و من هذه الوظائف يمكن أن نذكر مايلي:

1)   يتدخل الكبريت في تركيب المرافقات الانزيمية من خلال تشكيل روابط كبريتية بين الاحماض الامينية المختلفة مما يؤدي إلى تشكيل الجزيئات الحيوية للأنزيم.

2)  كما يتدخل الكبريت في تركيب ثلاث احماض امينية وهي:

ü   حمض السيستين الذي يساهم في تسريع العمليات الحيوية وتنظيمها داخل النبات و تعزيز قدرتها على مقاومة الأمراض و الظروف البيئية القاسية.

ü   حمض السيستاين cystéine الذي يعمل على تكوين بعض المركبات الحيوية كالجلوتاثيون Glutathione  التي تعمل كامضاد للأكسدة لحماية النبات من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة (كتدمير الخلايا و الأنسجة و تشويه الجذور و الأوراق و الثمار).

ü   حمض الميثيونين (الميسايونين) Methéonine الذي يدخل في تكوين هرمون النضج من خلال تصنيع هرمون الاثلين.

3)  يتدخل كذالك الكبريت في تركيب اغشية الفوسفوليبيدات الضرورية لتنظيم النفاذية الخلوية  و تخزين الطاقة على شكل دهون, كما انها ضرورية في عملية التخليق الضوئي و التحلل الأيضي.

4)  يتدخل في تركيب بعض المواد الطيارة التي تعطي طعم و نكهة مميزة لثمار و بالخصوص بعض الخضر كالبصل و الثوم.

5)  يتدخل في تركيب فيتامين البيوتين Biotine الذي يقوم بتنظيم عملية البناء من خلال تحويل الهيدروجين و ثاني اكسيد الكربون إلى سكريات اكسجين, كما يقوم بتنظيم عملية الهدم من خلال تحويل المركبات العضوية المعقدة كالبروتينات و الدهون و النشا و الأحماض النووية إلى مواد ابسط كالسكريات و النيوكليوتيدات و الأحماض الأمينية  و الأحماض الدهنية.

6)  يقوم الكبريت و الأزوت بوظائف متكاملة.

7)  يساعد الكبريت على تثبيت النيتروجين الجوي في النبات من خلال تحفيز نمو بعض البكتريا في التربة التي تستخدم انزيما يحول النيتروجين الجوي إلى امونيوم.

8)  يساعد الكبريت على خفض قيمة PH في التربة مما يسهل من امتصاص العناصر الغذائية من طرف النبات.

9)  يساهم الكبريت في مقاومة الأمراض الفطرية و الحشرية.

تعليقات

لا يسمح بالتعليقات الجديدة.




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -