شاهد ايضا

الأسمدة الأزوتية (انواعها/ استعمالاتها/مميزاتها/الأسمدة القابلة للخلط معها)

الأسمدة الأزوتية

يعتبر الأزوت من العناصر الغذائية الكبرى, لذا تحتاجه الأشجار بكثرة في جميع مراحل نموها, و ذالك نظرا لأهميته التي تتجلى في بناء البروتينات لنمو خضري جيد, لهذا يجب على الفلاحين التدخل من خلال التسميد لتوفير هذا العنصر بكمية كافية للأشجار.

                  فما أنواع الأسمدة الأزوتية ؟

يوجد مصادر عديدة للأسمدة الأزوتية, حيث سنركز خلال هذا المقال حول الأسمدة التالية:

سماد اليوريا (+NH2) urea

اليوريا هو سماد يحتوي على %46 من الأزوت في صورة أمونيوم, حيث يتحول عند إظافته في التربة الى نترات ليتم امتصاصه من طرف النبات.

استعمالاته: يستعمل سماد اليوريا في فصل الشتاء عند إنخفاض درجة الحرارة عن °25, لهذا يمكن استعمال اليوريا بعد جني الثمار أو قبل مرحلة التزهير(بمعنى أن هذا السماد يستخدم في المراحل الأولى لنمو الأشجار فقط).

مميزاته: يتميز سماد اليوريا بكونه لا يتعرض للغسيل لأنه يذوب بصعوبة, و لهذا نستعمله في فصل الشتاء عكس الاسمدة الأزوتية الاخرى التي تكون عرضة للغسيل.و يتميز كذالك كونه يتعرض لتبخر بفعل اشعة الشمس لذا يجب عند إظافته للأشجار أن يتم تغطيته بالتراب.

الأسمدة القابلة للخلط معه: سلفات البوتاسيوم / نترات البوتاسيوم / سلفات الامنيوم / نترات الامونيوم / حمض النيتريك / حمض الفوسفوريك/ سلفات المغنيزيوم.

(لتفاصيل أكثر حول سماد اليوريا اظغط هنا) 

 

سماد كبريتات الامونيوم (+NH4) SULFATE D’AMMONIUM

كبريتات الامونيوم (سلفات الامونيوم)  هو سماد يحتوي على %21 من الأزوت في صورة امونيوم و %24 من الكبريت, و يصنع من خلال تفاعل غاز الأمونيا و حمض الكبريت.

استعمالاته: يستعمل سلفات الأمونيوم عند ارتفاع درجة الحرارة عن °25 في مرحلة النمو الخضري, و يستعمل خصوصا في الأراضي الكلسية و الجيرية ذات نسبة ph مرتفعة, حيث يمكن استعماله حتى في مرحلة الإزهار, و يفضل استعماله مع المواد العضوية للحصول على نتيجة أفضل.

مميزاته: يتميز سلفات الأمونيوم بكونه سماد ذو تأثير حامضي مما يؤدي الى خفض نسبة PH في التربة, كما يتميز كذالك بكونه سماد ذو حبيبات سهلة الذوبان مما يجعله قابل للإستعمال في نظام الري بالتنقيط, و يتميز ايضا بقدرته على الالتصاق بالتربة (لان شحنة سلفات الامونيوم موجبة و شحنة جزيئات التربة سالبة) مما يضمن عدم فقدانه في التربة و عدم تعرضه للغسيل, لهذا يمكن استخدامه حتى في الاراضي التي تسقى بالغمر.

الأسمدة القابلة للخلط معه: سلفات البوتاسيوم / نترات البوتاسيوم / سلفات الامنيوم / نترات الامونيوم / حمض النيتريك / حمض الفوسفوريك/ سلفات المغنيزيوم.

 

سماد نترات الأمونيوم (-NO3) NITRATE D’AMMONIUM

نترات الامونيوم (نترات النشادر) هو سماد يحتوي على %33,5 من الأزوت في صورة نترات و جزء منه في صورة امونيوم, لهذا فعند إظافته إلى الأشجار فإن نصفه يذوب في تلك اللحظة و النصف الاخر يذوب بعده بفترة.

استعمالاته: يستعمل سماد نترات الأمونيوم في فصلي الربيع و الصيف عند ارتفاع درجة الحرارة عن °25 خلال مرحلة النمو الثمري, و لهذا لا يستعمل نترات الامونيوم في فصل الشتاء أو المراحل الأولى للأشجار  لأن نترات الامونيوم و جزيئات التربة لهم شحنة سالبة مما يؤدي الى حدوث تنافر بينهم و بالتالي تتعرض نترات الأمونيوم الى الغسيل le lessivage.

مميزاته: يتميز نترات الامونيوم بسرعة إمتصاصه من طرف الأشجار بشكل مباشر عكس اليوريا, كما يتميز كذالك بكونه يحتاج لعدة مراحل ليحوله النبات الى امونيا ثم في الاخير الى يحوله الى بروتين, حيث يساعد هذا السماد على خفض نسبة الملوحة في الماء و التربة.

الأسمدة القابلة للخلط معه: سلفات البوتاسيوم / نترات البوتاسيوم / سلفات الامنيوم / نترات الامونيوم / حمض النيتريك / حمض الفوسفوريك/ سلفات المغنيزيوم.

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-