شاهد ايضا

الأسمدة الفوسفورية (انواعها/ استعمالاتها/مميزاتها/الأسمدة القابلة للخلط معها)

الأسمدة الفوسفورية

 الفوسفور هو عنصر غذائي تحتاجه الأشجار بكمية كبيرة, حيث أن هذا العنصر ضروري في عملية التزهير و تحسين قدرة الجذور على امتصاص العناصر الغذائية و تقويتها, و بالتالي فعنصر الفوسفور هو المسؤول عن المجموع الزهري و المجموع الجذري, و نظرا لأهميته الكبرى وجب على الفلاحين تزويد الأشجاربهذا العنصر لتشجيعها على إنجاح عملية الإزهار و ضمان إمتصاص العناصر الغذائية بشكل سليم.  

                فما هي أنواع الأسمدة الفوسفورية ؟

يوجد مصادر كثيرة للأسمدة الفوسفورية, حيث سنركز خلال هذا المقال حول الأسمدة التالية:

سماد فوسفاط احادي الامونيوم Monoammonium phosphate (MAP)

 فوسفاط احادي الامونيوم هو سماد يحتوي على %61 من الفوسفور في صورة خامس اكسيد الفوسفور(P2O5), و يحتوي كذالك على %11 الى %13 من النيتروجين في صورة امونيوم, و يصنع من تفاعل ذرة واحدة من حمض الفوسفوريك و ذرة واحدة من الامونيوم (لهذا سمية مونو اي ذو ذرة واحدة) .

استعمالاته: يستعمل سماد فوسفاط احادي الامونيوم في جميع مراحل نمو الأشجار, و بالخصوص في المراحل الأولى اي خلال عملية التزهير, لأن الاشجار تحتاج اكثر الى الفوسفور في هذه المرحلة .

يمكن استعمال هذا السماد عن طريق التسميد الأرضي و كذالك عن طريق الرش الورقي,  كما يمكن استعماله في نظام الري بالتنقيط لأنه سريع الذوبان.

مميزاته: يتميزسماد فوسفاط احادي الامونيوم بكونه سماد ذو تأثير حامضي مما يساعد على خفض حموضة الماء و التربة, و يسهل عملية الإمتصاص للعناصر الغذائية الأخرى.

الأسمدة القابلة للخلط معه: اليوريا / نترات البوتاسيوم / سلفات الامنيوم / نترات الامونيوم / حمض النيتريك / حمض الفوسفوريك/ و يمكن خلطه كذالك بالعناصر الصغرى (الحديد, الزنك, المنغنيز, النحاس, البور, الموليبدينم ).

سماد فوسفاط ثنائي الامونيوم (DAP) Diammonium phosphate

 فوسفاط ثنائي الامونيوم هو سماد يحتوي على %44 الى %53 من الفوسفور في صورة خامس اكسيد الفوسفور(P2O5), و يحتوي كذالك على %12 الى %18 من من النيتروجين في صورة امونيوم, و يصنع من تفاعل ذرة واحدة من حمض الفوسفوريك و ذرتان من الامونيوم (لهذا سمية ثنائي الاموميوم اي ذو ذرتان من الامونيوم, لذا نجد فيه نسبة الازوت مرتفعة مقارنة بالماب (MAP)) .

استعمالاته: يستعمل سماد فوسفاط ثنائي الامونيوم بالخصوص اثناء التجهيز او خلال مرحلة الإزهار بسبب إحتياج الأشجار لهذا العنصر بكثرة في هذه المرحلة , ويفضل إستخدامه عن طريق التسميد الارضي فقط.  

مميزاته: يتميزسماد فوسفاط ثنائي الامونيوم بكونه بطيء الذوبان لهذا  لا يفضل استعماله عن طريق الرش الورقي و لا يفضل استخدامه في نظام الري بالتنقيط.

الأسمدة القابلة للخلط معه: اليوريا / نترات البوتاسيوم / سلفات الامنيوم / نترات الامونيوم / حمض النيتريك / حمض الفوسفوريك/ و يمكن خلطه كذالك بالعناصر الصغرى (الحديد, الزنك, المنغنيز, النحاس, البور, الموليبدينم ).

سماد سوبر فوسفاط العادي SUPER PHOSPHATE SIMPLE

سوبر فوسفاط العادي او الاحادي او الكالسيوم هو سماد يحتوي على %12 الى %18 من الفوسفور, و يحتوي كذالك على %18 الى %21 من الكالسيوم و على %12 من الكبريت(اي انه يحتوي على الجبص الزراعي = كبريتات الكالسيوم), حيث يصنع من خلال إذابة صخر الفوسفاط باستعمال حمض الكبريتيك (لذا نجد أن نسبة الكبريت مرتفعة في هذا السماد مقارنة باسماد سوبر فوسفاط الثلاثي).

استعمالاته: يستعمل سماد سوبر فوسفاط العادي في جميع مراحل نمو الاشجار, حيث يفضل إستخدامه عن طريق التسميد الارضي فقط .

مميزاته: يتميزسماد سوبر فوسفاط الاحادي بكونه يحتوي على الجبس الزراعي مما يساعد على التخلص من الملوحة في التربة و يخفض من نسبة ph في التربة, و يتميز ايضا بكونه بطيء الذوبان لهذا لا يفضل استعماله عن طريق الرش الورقي و لا يفضل استخدامه في نظام الري بالتنقيط.

الأسمدة القابلة للخلط معه: اليوريا / نترات البوتاسيوم / سلفات الامنيوم / نترات الامونيوم / حمض النيتريك / حمض الفوسفوريك/ و يمكن خلطه كذالك بالمواد العضوية  و العناصر الصغرى (الحديد, الزنك, المنغنيز, النحاس, البور, الموليبدينم ).

سماد سوبر فوسفاط الثلاثي SUPER PHOSPHATE TRIPLE

 سوبر فوسفاط الثلاثي (المكرر) هو سماد يحتوي على %44 الى %53 من الفوسفور, و يحتوي كذالك على %3 الى %14 من الكالسيوم و على %1 من الكبريت, حيث يصنع من خلال إذابة صخر الفوسفاط باستعمال حمض الفوسفوريك (لذا نجد أن نسبة الفوسفور مرتفعة في هذا السماد مقارنة باسماد سوبر فوسفاط العادي).

استعمالاته: يستعمل سماد سوبر فوسفاط الثلاثي في جميع مراحل نمو الاشجار و بالخصوص في مرحلة التجهيز و الازهار, حيث يفضل إستخدامه عن طريق التسميد الارضي فقط .

مميزاته: يتميزسماد سوبر فوسفاط الثلاثي بنقاوته العالية من الشوائب اي انه لا يحتوي على الجبص الزراعي عكس سوبر فوسفاط العادي, حيث يحتوي على نسبة عالية من الفوسفور التي تحتاجها الاشجار, كما يتميز ايضا بكونه بطيء الذوبان لهذا  لا يفضل استعماله عن طريق الرش الورقي و لا يفضل استخدامه في نظام الري بالتنقيط.

الأسمدة القابلة للخلط معه: اليوريا / نترات البوتاسيوم / سلفات الامنيوم / نترات الامونيوم / حمض النيتريك / حمض الفوسفوريك/ و يمكن خلطه كذالك بالمواد العضوية و العناصر الصغرى (الحديد, الزنك, المنغنيز, النحاس, البور, الموليبدينم ). 

ملاحظة هامة:

يو جد في السوبر فوسفاط سماد محبب  او ناعم, فما الفرق بينهم؟

السوبر فوسفاط المحبب يكون صعب او بطيء الذوبان, لهذا يفضل استعمال هذا النوع في المراحل الأولى للأشجار لأنه يستمر في إمداد النبات بعنصر الفوسفور و العناصر الاخرى لمدة طويلة.

السوبر فوسفاط الناعم يكون سهل الإمتصاص و بهاذا يستفيذ منه النبات بشكل مباشر.

سماد حمض الفوسفوريك L’acide Phosphorique

حمض الفوسفوريك هو سماد يحتوي على %75 الى %85 من الفوسفور, حيث يصنع من تفاعل صخر الفوسفاط مع حمض الكبريتيك.

استعمالاته: يستعمل حمض الفوسفوريك في جميع مراحل نمو الأشجار, و بالخصوص في المراحل الأولى اي خلال عملية التزهير, لأن الاشجار تحتاج اكثر الى الفوسفور في هذه المرحلة .

يمكن استعمال هذا السماد عن طريق التسميد الأرضي و كذالك يمكن استعماله عن طريق الرش الورقي,  كما يمكن استعماله في نظام الري بالتنقيط لأنه سريع الذوبان.

مميزاته: يتميز حمض الفوسفوريك بكونه يحتوي على اعلى نسبة الفوسفور, و هو  سماد ذو تأثير حامضي مما يساعد على خفض حموضة الماء و التربة, و يسهل عملية إمتصاص العناصر الغذائية الأخرى.

الأسمدة القابلة للخلط معه: اليوريا / نترات البوتاسيوم / سلفات الامنيوم / نترات الامونيوم / حمض النيتريك / حمض الفوسفوريك/ و يمكن خلطه كذالك بالمواد العضوية و العناصر الصغرى (الحديد, الزنك, المنغنيز, النحاس, البور, الموليبدينم ).

 يعتبر احسن الاسمدة الفوسفاتية للإستعمال في الاراضي الكلسية و الجيرية هو سماد حمض الفوسفوريك وسماد فوسفاط احادي الامونيوم (map) لأن هذا النوع من الأراضي يحتوي على نسبة عالية من كربونات الكالسيوم التي ترفع من نسبة ph في التربة مما يؤدي إلى حدوث ما يسمى إستحالة الفوسفور في التربة و بالتالي يتحول الفوسفور الى فوسفاط ثلاثي الكالسيوم و هي صورة غير قابلة للإمتصاص من طرف الأشجار.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-