شاهد ايضا

دور الفوسفور في النبات

  دور الفوسفور في النبات

 

https://www.elfilaha.com/2023/03/blog-post.html

يحتاج النبات كمية كبيرة من عنصر الفوسفور و ذالك نظرا لأهميته القصوى لنمو النبات, حيث يقوم هذا العنصر بمجموعة من الوظائف نذكر منها مايلي:

1)  يتدخل الفوسفور في تركيب مركبات الطاقة داخل النبات في شكل ATP و بالتالي فهو يعتبر مصدر الطاقة التي يحتاجها النبات لصنع البروتينات و الدهون و الكربوهيدرات و الأملاح المعدنية و غيرها من المركبات الحيوية الأخرى, كما يحتاجها النبات في عملية التنفس و عملية التمثيل الضوئي...

2)  يتدخل الفوسفور كذالك في تركيب الدهن الفوسوري (الفوسفوليبيدات) من خلال تفاعل الحمض الفوسفوري و الأحماض الدهنية, حيث يتدخل هذا الدهن الفوسفوري بدوره في تركيب الغشاء الخلوي لخلايا الشعيرات الجذرية التي تسمح بمرور العناصر الغذائية المفيدة لنبات و لا تسمح بمرور العناصر الضارة لنبات و تسمى هذه العملية بخاصية النفاذية الاختيارية.

3)  كما يتدخل عنصر الفوسفور في تركيب الأحماض النووية RNA و DNA من خلال ربط النيوكليوتيدات معا عن طريق روابط الفوسفوديستر التي تكون بين جزيئات الفوسفور و الأكسجين و الأنوية الأساسية للنيوكليوتيدات المتجاورة, مما يؤدي إلى تكوين سلسلة طويلة لجزيئة DNA.

4)  يتدخل ايضا في تركيب البروتينات

5)  و يتدخل كذالك في تكوين الأغصان المولدة

6)  إظافة إلى ذالك,فإن هذا العنصر يقوم بتشجيع المجموع الجذري من خلال تقوية الشعيرات الجذرية لتتمكن من إمتصاص العناصر الغذائية بشكل جيد.

7)  كما يعتبر الفوسفور مسؤول عن عملية التزهير, حيث يقوم بتقليل نسبة امتصاص الأزوت في التربة لكي يندفع النبات الى الإزهار(للمزيد اظغط هنا).

 لهذه الأسباب يجب الحرص على إظافة الأسمدة الفوسفورية لنبات طيلة الموسم الفلاحي .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-