شاهد ايضا

دور الأزوت في النبات

 

دور الأزوت في النبات

 

https://www.elfilaha.com/2023/03/normal-0-false-false-false-en-gb-x-none_25.html

يعتبر النيتروجين من العناصر التي يحتاجها النبات بكمية كبيرة, إذ يتمثل دوره الاساسي في كونه مسؤول عن النمو الخضري, حيث يتدخل في:

1)  تركيب الأحماض الأمينية التي تعتبر كمنشط لتكوين مادة الكلوروفيل و البروتينات و الأنزيمات و كذالك تنظيم معدل الازهار و تثبيت عقد الثمار.

2)  تركيب الأحماض النووية التي تحتوي على الجينات التي تحدد تطور و نمو الخلايا و الأغصان الجديدة, كما تحدد كيفية إستجابة النبات للظروف البيئية.

3)  تركيب الأنسجة النباتية التي تقوم بوظائف مهمة كنقل الماء و المغذيات من الجذور الى اجزاء اخرى من النبات و انتاج الغذاء من خلال عملية التمثيل الضوئي للحفاظ على نمو النبات .

4)  تركيب عملية التمثيل الضوئي التي يتم من خلالها تصنيع السكريات و الأحماض الدهنية و الأحماض الأمينية و المواد العضوية الأخرى.

5)  تركيب البروتينات التي يتم تصنيعها من خلال الأحماض الامينية و التي تقوم بتخزين الغذاء في الفاكهة و تنظيم نمو النبات كما تقوم بحماية النبات من الإجهاد البيئي و الأمراض الفطرية و الحشرية.

6)  تركيب الأنزيمات التي يتم تركيبها عن طريق الأحماض الأمينية حيث تتدخل في عملية التنفس (أنزيم السيتكروم), كما تقوم بتحويل السكريات و الاحماض الامينية الى طاقة.

7)  تركيب الهرمونات التي تقوم بعدة وظائف كتنظيم نمو النبات و تكوين الازهار و تساقط الأوراق ....

يقوم الأزوت كذالك بوظائف اخرى كالتحكم في قدرة النبات على إمتصاص الفوسفور و البوتاسيوم, كما يتدخل في تركيب مادة الكلوروفيل و يساهم في تكوين الأغصان و تكاثر الأوراق.

نظرا لهذه الوظائف, يجب إظافة الأسمدة الأزوتية لنبات على طول الموسم الفلاحي بكمية كافية, و في حالة وجود نقص شديد لعنصر الأزوت في الأشجار فيجب التدخل عن طريق الرش الورقي بهذا العنصر.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-